سومه و يويو كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 4020 ترمام : 59475 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 34
| موضوع: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الثلاثاء 19 أبريل 2011, 11:39 am | |
| مراتب دين الاسلام ثلاث
الاسلام – الايمان- الاحسان
.وذلك كما بينة حديث جبريل المشهور المروي في – الصحيحين-
وغيرهما عن عدد من الصحابه رضي الله عنهم بروايات مختلفة في التقديم والتأخير والطول والقصر وفيه عند مسلم وغيرة ان جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله علية وسلم عن الايمان والاسلام والاحسان بقصد تعليم المسلمين امور دينهم فأجابه صلى الله عليه وسلم عن الاسلام بأنه : - شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله علية وسلم واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا وقال في الايمان :- ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره وقال في الاحسان :- ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك .
أما الاسلام معناه الاستسلام لله بالتوحيد
والانقياد له في الطاعة والسلامة من الشرك وله حالتان :-
الاولى الاطلاق :-
فاذا اطلق الاسلام ولم يذكر معه الايمان دخل فيه الدين كله بما في ذالك الايمان الخاص والاحسان الخاص وكانا مرتبتين من مراتبه
وذلك كما قوله تعالى :-
إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ
ال عمران
الحالة الثانيه
ان يقترن الايمان بالاسلام في الذكر فيكون الاسلام حينئذ هو الانقياد الظاهري من الاقرار باللسان
وعمل الجوارج واركانه هي
الخمسة المذكورة في حديث جبريل
وهي الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام والحج
اي :- ان الاسلام في حالة الاقتران بالايمان صار مقصورا على الاحكام الخمسة الظاهرة دون الاحكام الستة الباطنة بعد ان كان في حالة الانفراد يشمل كلا النوعين : الباطنه والظاهرة
ويكون الايمان حينئذ مختصا بالاعتقاد والتصديق واركانه هي السته المذكورة في حديث جبريل
الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشرة
الايمان
اما الايمان في اللغه : التصديق واما في الشريعه : فله حالتان
ايضا كشأن الاسلام :
الاولى :
ان يذكر مفردا غير مقترن بذكر بالاسلام
فهنا يراد به الدين كله كما هو الشأن في الاسلام و
لهذا دخل المسلمون جميعا في كل خطاب فيه :
قالى تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
الحاله الثانيه :
ان يذكر الايمان مقرونا بالاسلام في سياق واحد
وحينئذ يختص الايمان بالاعتقادات الباطنه
ويختص الاسلام بالاقوال والاعمال الظاهرة
وهي الحاله الثانيه نفسها المختصه بالاسلام
تنبيه المعنى الاول هنا الذي ارادة السلف الصالح في اطلاقهم الايمان على الاعتقاد والقول
والعمل جميعا فلم يقصروه على ما قصره عليه رسول الله
صلى الله عليه وسلم
في حديث جبريل
من الاعتقادات السته
وحدها
وذلك لان الايمان في حديث جبريل ورد مقرونا بالاسلام في الذكر
وحينئذ لا يزيد الايمان عن الاعتقاد الباطن
واما اذا ذكر مفردا
كما في في غير حديث جبريل
فقد قامت الادله الكثيرة على دخول الاعمال والاقوال الظاهرة في
الايمان
فليس هذا مخالفه لحديث جبريل
وانما الصحيح انهما حالتان
حالة اطلاق وحالة اقتران
وانما يتكلم السلف عن الايمان غالبا بصورة مفردة فيدخل فية الاسلام
وبهذا يجمع بين حديث جبريل الذي فرق بينهما في المعنى وبين الاحاديث التي اطلقت الايمان على ما يتضمن معنى الاسلام والعكس
وخلا صة القول في الاسلام والايمان انهما اذا اجتمعا في الذكر فوردا في سياق واحد افترقا في المعنى واضح
فكان للاسلام ظاهر العمل وللايمان باطن الاعتقاد
واذا افترقا في الذكر فجاء كل منهما في سياق واحد اجتمعا في المعنى وكان كل منهما معناه الدين كله ظاهرا وباطنا
ومن هنا قيل :
ان اجتمعا افترقا وان افترقا اجتمعا
فائدة :السلف وان جعلو كلا من الايمان ولاسلام في حالة الانفراد يشمل الدين كله الا ان الشائع في كلامهم ايثار لفظة الايمان اذا تكلموا في هذا الباب وهذا قد يسبب اشكالا في الفهم لدى بعض الناس فيظن انهم يعنون الايمان الذي هو التصديق والاعتقاد دون القول والعمل وانما الصحيح انهم يعنون الاعتقاد والقول والعمل جميعا كما تبين .
الاحسان
فهوا كما فسره النبي علية الصلاة والسلام :-" أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ". وهو اذا اجتمع ذكره مع الايمان فهوا درجة أعلى وأرفع من مجمرد الايمان بالاركان الستة فدرجة الاحسان هي أعلى مراتب الدين وأصحابها هم السابقون المقربون وللاحسان درجتان وهما الاخلاص والمشاهدة
ومعنى المشاهدة : ان يعمل العبد على مقتضى مشاهدته لربه بقلبه وهو ان يتنور القلب بالايمان وتنفذ البصيرة في العرفان حتى يصير الغيب كالعيان فهذه المرتبة تستلزم كمال الهيبة والتعظيم والخشية
وأهل هذا المقام متفاوتون فيما بينهم مع انهم في مجموعهم أرفع أهل الدين درجة وهم أعلى درجة من أهل المقام التالي وهوا مقام المراقبه
مقام المراقبه والاخلاص : وهو ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم :- فإن لم تكن تراه فإنه يراك والمقصود بالمراقبه : مراقبة رؤية الله لعبده واطلاعه سبحانه على فعله فيخلص في عمله لله تعالى لأن استحضار ذلك في عمليه يمنعه من الالتفات الى غير الله
وهذا المقام هو الوسيلة الى المقام الاول وأهل هذا المقام درجات فيما بينهم كما ان أهل المقام الاول درجات قال تعالى :- هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
ال عمران 163 | |
|
ملاك الهدى كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 3461 ترمام : 54190 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الثلاثاء 19 أبريل 2011, 11:55 am | |
| | |
|
عاشق الروح كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 2080 ترمام : 42287 تاريخ التسجيل : 15/08/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الثلاثاء 19 أبريل 2011, 12:06 pm | |
| جزاكى الله كل شكر تقبلى مرورى | |
|
mardona المدير العام
عدد المساهمات : 6198 ترمام : 76022 تاريخ التسجيل : 30/12/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الثلاثاء 19 أبريل 2011, 4:29 pm | |
| تسلم أيديك ياسومه دايما مواضيعك متميزة جزاكى الله كل خير | |
|
سومه و يويو كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 4020 ترمام : 59475 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الثلاثاء 19 أبريل 2011, 11:11 pm | |
| ميرسى يا جماعه التوبك منور بيكم واشكركم على مروركم العطر | |
|
NOOR عضو مشارك
عدد المساهمات : 147 ترمام : 25384 تاريخ التسجيل : 20/12/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الخميس 21 أبريل 2011, 2:19 am | |
| تسلم ايدك يا سومه
جزاكي الله كل خير | |
|
nono مدير سابقا
عدد المساهمات : 1491 ترمام : 38082 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الخميس 21 أبريل 2011, 4:27 am | |
| | |
|
سومه و يويو كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 4020 ترمام : 59475 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: الفرق بين الايمان والاسلام والاحسان الجمعة 22 أبريل 2011, 4:21 am | |
| ميرسى يا نونو ميرسى يا نور التوبك منور بيكم | |
|