ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدي & أســرة فريندز تجارة بنها

ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها

ملتقى طلبة جامعة بنها | محاضرات |جداول امتحانات |سكاشن |لجميع كليات بنها
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسول الله فى الانجيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سومه و يويو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 4020
ترمام : 47850
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رسول الله فى الانجيل   الإثنين 26 سبتمبر 2011, 10:54 am

اليهود وتكذيبهم بعيسى


كَثُرَتِ البشارات بقدوم النبي الخاتم محمد في الإنجيل، تارة بوصفه أستاذ العالم، وأخرى بتسميته الفارقليط، بل كان ثمة جزءٌ كبير من رسالة عيسى u إلى قومه قائمًا على التبشير بمجيء محمد لكن اليهود خاصَّتهم وعامَّتهم، ورهبانهم وأحبارهم قد انساقوا خلف الشهوات، وحادُّوا الله I، بل ووقفوا ضدَّ رسالة عيسى u، وقاموا بقتل يحيى u، وغيره من أنبياء الله الذين جاءوا لهدايتهم، ورغم ذلك فإن الإنجيل لا يزال يشهد في مواضع عديدة بالحقِّ الذي يأتي من بعد عيسى، والمتمثِّل في محمد ورسالته الخاتمة الخالدة.



رسالة المسيح عيسى


إن الرسالة المحدَّدة التي بُعث بها المسيح عيسى u كانت هدايةُ اليهود وإعادتهم عن ضلالهم وانحرافهم، وتصحيحُ اعتقادهم الخاطئ عن المسيح المنحدر من سلالة داود، ولإقناعهم بأن ملكوت الله على الأرض -الذي كانوا ينتظرون تحقيقه- لم يكن ليتحقق بواسطة مخلِّص منحدر من سلالة داود، ولكن من نسل إسماعيل اسمه أحمد، وهو الاسم الصحيح المطابق للاسم الذي نصَّتْ عليه الأناجيل اليونانية بصيغة (بركليتوس PERIQLYTOS)، وليس (باراكليت[1] PARACLETE) كما شَوَّهَته الكنائس[2].



وهذه الحقيقة يُؤَكِّدُهَا القرآن الكريم بقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6].



البشارات في الإنجيل


ولقد جاءت البشارات بمجيء خاتم الأنبياء محمد في مواضع عديدة من الأناجيل، من ذلك ما ورد في إنجيل يوحنا ونصه: "الفارقليط لا يجيئكم ما لم أذهب، وإذا جاء وبَّخ العالم على الخطيئة، ولا يقول من تلقاء نفسه، ولكنه مما يسمع به، ويكلمكم ويسوسكم بالحق، ويخبركم بالحوادث والغيوب"[3].



وقد اختلفت تفاسير كلمة الفارقليط اليونانية (PERIQLYTOS)؛ فمنهم من فَسَّرَها بمعني المعزِّي، أو المحامي والكثير الحمد، وقيل: هي كلمة آرامية الأصل، تعني المخلِّص من اللعنة. وقد كانت هذه الكلمة دارِجة بين المؤمنين -آنذاك- وكانت تتعَلَّقُ بخاتم الأنبياء. وقيل: هي كلمة يونانية تعني بالترجمة الحرفية لها (أحمد) أو (محمد) بالعربية. والنصوص الأصلية للإنجيل باللغة الآرمية القديمة قد جاءت بكلمة محَمده وحمِده، وهي كلمات موازية تمامًا لكلمة محمد وأحمد في اللغة العربية، ولعلَّ هذا التفسير الأخير لكلمة الفارقليط -وهي لفظة يونانية كما أسلفنا- يُعْتَبَرُ الأقرب للصواب؛ لأن الله تعالى ذَكَرَهُ صراحةً على لسان عيسى u في كتابه الكريم: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6]، وهذا من أقوى البراهين على نُبُوَّة محمد وعلى أن القرآن تنزيل إلهي فعلاً؛ إذ لم يكن في وُسْع محمد أن يعرف أن كلمة البرقليطوس كانت تعني (أحمد) إلاَّ من خلال الوحي، وهذه حُجَّة جازمة ونهائية؛ لأن المدلول الحرفي للاسم اليوناني يُعادل بدقَّة كلمتي (أحمد ومحمد)، ومن المدهش أن الوحي قد ميَّزَ صيغة أفعل التفضيل من غيرها أي (أحمد) من (محمد)، ومن المدهش أيضًا أن هذا الاسم الفريد لم يُعْطَ لأحد من قبلُ؛ إذ حُجِز بصورة معجزة لخاتم الأنبياء والرسل وأجدرهم بالحمد والثناء؛ ذلك أن اسم برقليطوس لم يُطلق على أي يوناني قطُّ، كما أن اسم أحمد لم يُطلق على أي عربي قبل النبي محمد، صحيح أنه كان هُنالك يوناني مشهور من أثينا اسمه بركليس (PERIQLYS) بمعنى الشهير، ولكن ليس بمعنى الأشهر[4].



وقد ذكر الأستاذ عبد الوهاب النجار[5] أنه سأل العلامة الكبير الدكتور كارلو نلّينو[6] المستشرق الإيطالي: ما معنى بيريكلتوس؟ فأجابه بقوله: إن القسس يقولون: إن هذه الكلمة معناها (المعزي). فقال له: إني أسأل الدكتور كارلو نلينو الحاصل على الدكتوراه في آداب اللغة اليونانية القديمة، ولستُ أسأل قسيسًا. فقال: إن معناها الذي له حمد كثير. فقال له: هل هذا يوافق أفعل التفضيل من (حمد)؟ فقال: نعم. فقال له: إن رسول الله من أسمائه أحمد. فقال: يا أخي، أنت تحفظ كثيرًا. قال الأستاذ عبد الوهاب النجار: ثم افترقنا، وقد ازددتُ بذلك تثبيتًا في معنى قوله تعالى: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6] [][7].



وأمَّا قوله في النصِّ المذكور سابقًا: "ويسوسكم بالحق". ففيه أيضًا دليل على صدق نُبُوَّة محمد حيث مَكَّنَ الله I لِنَبِيِّهِ أن يحكم الناس بكتاب الله الذي هو الحقُّ المبين، فقال تعالى: {فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ} [المائدة: 48]، وهذا الفارقليط الأخير دَلَّتْهُم عليه مجموعة من المخطوطات التي وُجِدَتْ في منطقة البحر الميت، وهذه المخطوطات تُعَدُّ من أهمِّ الاكتشافات التي قد تُغَيِّر الفهم التقليدي للإنجيل، كما عبر بذلك أحد كبار القساوسة، وهو القس باول ديفن أحد رؤساء الكنائس الكبرى في واشنطن؛ حيث قال: "إن مخطوطات البحر الميت -وهي من أعظم الاكتشافات منذ قرون عديدة- قد تُغَيِّر الفهم التقليدي للإنجيل".



وقد جاء في هذه المخطوطات بالنصِّ ما يلي: "إن عيسى كان مسيّا المسيحيين، وأن هناك مسيّا آخر". ومسيا بالآرمية تعني رسولاً؛ لذلك أخبرهم المسيحُ u قائلاً: "ابن البشر ذاهب، والفارقليط من بعده يجيء لكم بالأسرار، ويُفَسِّر لكم كل شيء، وهو يشهد لي كما شهدتُ له، فإني أجيئكم بالأمثال وهو يأتيكم بالتأويل"[8].



فمحمد هو خاتم الأنبياء الذي يرشد البشرية إلى كل الحقِّ كما جاء بنصِّ الإنجيل: "وأما متى جاء ذاك روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق؛ لأنه لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به، ويُخبركم بأمور آتية"[9]. وهذا النص الإنجيلي يُؤَكِّده صحابة رسول الله بقولهم: "صلى بنا رسول الله الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر، فنزل فصلى ثم صعد المنبر، فخطبنا حتى حضرت العصر، ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر، فخطبنا حتى غربت الشمسُ، فأخبرنا بما كان وبما هو كائن، فأعلمُنا أحفظُنا"[10].



بشارة يحيي بالنبي محمد


وكما بَشَّر المسيح u بمجيء النبي محمد الذي يُخلِّص الناس من ضلالاتهم وفجورهم وانحرافهم عن العقيدة الصحيحة، فإن يحيى u أو يوحنا المعمدان -كما عند النصارى- أشار إلى ما يسمى الاستبدال؛ أي استبدال أُمَّة اليهود بغيرها ممن يقيمون لواء الله، ويرفعون كلمته، كما أشار إلى مجيء الرسول الخاتم الذي هو أعظم الرُّسل، ونصُّ البشارة: "وفي تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان يكرز في برية اليهودية، قائلاً: توبوا؛ لأنه قد اقترب ملكوت السموات KINGDOM OF HEAVEN، فإن هذا هو الذي قيل عنه بإشعياء النبي القائل صوتٌ صارخ في البرية: أعدوا طريق الرب، اصنعوا سُبُله مستقيمة... فلما رأى كثيرين من الفريسيين والصدوقيين يأتون إلى معموديته، قال لهم: يا أولاد الأفاعي، من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتي، فاصنعوا ثمارًا تليق بالتوبة، ولا تفتكروا أن تقولوا في أنفسكم لنا إبراهيم أبًا؛ لأني أقول لكم أنّ الله قادر أن يُقيم من هذه الحجارة أولادًا لإبراهيم، والآن قد وضعت الفأس على أصل الشجرة، فكل شجرة لا تصنع ثمرًا جيدًا تُقطع وتُلقى في النار، أنا أعمدكم بماء للتوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلاً أن أحمل حذاءه، هو سيعمدكم بالروح القدس ونار"[11].



فقد حاول يحيى u -يوحنا المعمدان- أن يجعل اليهود من التائبين، فأمرهم صراحة بالتوبة والإنابة إلى الله، ولكنه -لعلمه بعصيانهم ويأسه منهم- قد أخبرهم بأنه قد تم استبدالهم بأمة أخرى، وأن الفأس قد وضعت على أصل الشجرة التي أبت أن تُعطي ثمارها، وما بقي إلاَّ مُباشرة قطعها، وقد أكَّد لهم يحيى u أن وقوع الغضب والعقاب من الله I حادث لا محالة، ثم يتحدَّث u عن النبي الذي سيأتي من بعده في الشجرة البديلة من أبناء إبراهيم، بأنه أقوى منه، وأنه سيلغي التعميد بالماء، ويُعمد الناس بالروح والنور، وكلاهما -أي الروح والنور- وصفان وُصف بهما القرآن الكريم.



ولعلَّ النبوة هنا تُضيف بُعْدًا آخر في تحديد الأمة البديلة؛ إذ لم ينكر يحيى u على اليهود فكرة بقاء النبوة والأرض في أبناء إبراهيم، لكنه ذَكَّرَهم بأن لإبراهيم أبناء غيرهم، وأنه لا ينبغي لهم الاغترار بوعد الله لإبراهيم u ببقاء النبوة في أبنائه، ونستطيع أن نفهم في وضوح تامٍّ أن الأُمَّة البديلة ستكون من فرع آخر من أبناء إبراهيم، كما يدلُّ على ذلك كلام يحيى u بأن الله سيُخرج لإبراهيم أبناء آخرين غير اليهود، وقد تحقق ذلك بأبناء إسماعيل، فجاء منهم النبي محمد12].



والإنجيل بعد -بلا أدنى ريب- مليء بالبشارات التي تدلل على رسالة محمد ، وإننا لن نستطيع أن نستقصي كل ما جاء في الإنجيل عن نبوة محمد وصدقه، ويكفينا ما أشرنا إليه من كلام كل من عيسى ويحيى عليهما السلام.



وبعد استعرضنا لبعض بشارات الكتب السابقة بما فيها التوراة والإنجيل بالنبي نختم بقصة واقعية تؤكد صحَّة هذه البشارات، التي استطاع فيها أحد الرهبان -ويُدعى فرامرينو، وهو راهب لاتيني- اكتشاف النسخة المحررة باللغة الإيطالية من الإنجيل، ويقول في ذلك: إنه لدى مطالعته عدة رسائل لأيرينايوس وجد إحداها تندد بالقديس بولس الرسول استنادًا إلى إنجيل القديس برنابا، ومن هنا اهتمَّ الراهب فرامرينو بالبحث عن هذا الإنجيل، وقد ساعدته ظروف عمله في مقرِّ البابوية، إذ صار بعد فترة مُقَرَّبًا من البابا سكتس الخامس، وبذلك تمكن من دخول المكتبة البابوية، وببحثه عثر على نسخة إنجيل برنابا[13] التي كان يرنو إليها، وبعد الاطلاع عليها تأكد من صدق نبوة محمد عليه الصلاة والسلام، وانتهى به الأمر باعتناق الإسلام[14].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2872
ترمام : 33933
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الإثنين 26 سبتمبر 2011, 11:10 am

اولا ميرسى ليكى خالص يا سومه على تشويهك للعقيده المسيحيه

ثانيا: اتمنى انك تقرى مواضيعك كويس قبل ما تنزليها

ثالثا: ان المنتدى مش بيهدف لتشويه صورة العقائد غير الاسلاميه

رابعا بقى ودى الاهم:

لما حضرك تكتبى عن موضوع يخص عقيده غير العقيده بتاعتك لازم تكونى قريه فيه كويس اووووووووووى

لان الباركليت اللى حضرتك بتتكلمى عنها اظن دى فى المسيحيه وليس الاسلام

واظن بردوا ان المسيحين اللى زى ما انتى بتقولى بيحرفوا الكلام هما وحدهم اللى يفسروها مش حد تانى

والباركليت معناه المعزى وهو الروح القدس ودا فعلا حصل ان الروح القدس او المعزى نزل من السما وقام بدوره بتعزية التلاميذ بعد صعود السيد المسيح للسما

وعلى فكره الباركليت هو اقنوم من الاقانيم الثلاثه للمسيح يعنى مش انسان

وعلى فكره الموضوع كبير اوووووووى ولو انا قعدت اتكلم فيه مش هيكفيه ساعات


اتمنى انك تكونى فهمتى يا سومه

ويارب مش اى حاجه تتنقل من غير ما نفهمها

واخيرا تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومه و يويو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 4020
ترمام : 47850
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الإثنين 26 سبتمبر 2011, 11:32 am

ميرسى جدا ليكى يا زهره على المساهمه وان بجد اخطات بس صدقينى انا مقصدش انى اشوه فى المسيحيه اطلاقا لانى الاسلام بينص على انى اكون مؤمنه بالمسيحيه زى ما انا مؤمنه بلاسلام تماما لانه كل الانبياء من عند الله وبعتذر فعلا وبشكرك على التوضيح واتمنى ان التوبك دا ميكونش أثر فى شئ وصدقينى انا كل نظرتى للمسيحيه انها ديانه كباقى الديانات ليس لى الحق ان احكم عليها فقد علمنا النبى الجليل امرا هاما بقوله تعالى لكم دينكم وليا دين وإذا كنت اخطات فانا اسفه وشكرا ليكى على التوضيح وبأكدلك للمره التانيه مكنتش اقصد اى شئ ونتمنى من المشرف حذف التوبك واخير بقدم اعتذارى وانت اخت عزيزه عليا جدا يا زهره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الروح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2080
ترمام : 30662
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 1:09 am

أســـفين كلنا يازهره لو كان حصل لبس فى الموضوع
وكلنا هنا ياشباب اخوات مفيش فرق بينا
والموضوعات الى من النوع ده المفروض قبل ماننزلها تكون معصومه من الخطأ ونراجعها كذا مره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/sahrelaialy2012
mardona
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 6198
ترمام : 64397
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 1:52 am

تماااااااام ياهيماااااا

ثانيااااا يا زهــــرة سووومه مش تقصد حاااااجة خاااااالص

على راى احمد السقا " محمد نبى وعيسى نبى وموسى نبى" يعنى عندنا الأنبياااء كلهم فى مرتبة واحده

وزى ما سيدنا محمد له القران سيدنا عيسى له الأنجيل وسبدنا موسى له التوراه

وكلنا طبعااا مؤمنين بيها عشان دى ديانات من عند الله

واحنا هنااااااا اخواااااااااات وعمر ما اخ يضايق اخوه او يقوله حاجة تزعله

وانسوااا بقى الكلام اللى قولته فوق ده المفروض كان افضل من كده شوية

دا انتوا ولا اللى فى حرب وما صدقوه

هههههههههههههههه






إذا بــكى الــقلب يومــا.. I love you ..فـــلا تحسبن الــبكاء أحـزانــا
إنما الـدمع مــفرج الــهم..
I love you ..وشـــافــى الــصـــدر أحيــانــا
فـيـا قــلبـــى لاتــحــزن..
I love you ..فــأن الـحـزن لايصنع الأوطانـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2872
ترمام : 33933
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 6:15 pm

destroyer2000 كتب:
أســـفين كلنا يازهره لو كان حصل لبس فى الموضوع
وكلنا هنا ياشباب اخوات مفيش فرق بينا
والموضوعات الى من النوع ده المفروض قبل ماننزلها تكون معصومه من الخطأ ونراجعها كذا مره
مفيش اسف ولا حاجه يا هيما

وانا باكد على كلامك ان مش اى موضوع ننقله من غير ما نقراه
لازم نقرا الموضوع علشان نعرف بيتكلم عن ايه ولا ايه يا شباب
ولا هو اى حاجه بتتنقل وخلاص علشان تزود المشاركات

وبعدين زى ما مكتوب فى القران لكم دينكم ولى دينى
يبقى كل واحد فى دينه لان الدين لله
ومينفعش اننا نتدخل فى دين غيرنا ونفسره باى تفسير

وشكرا ليك يا هيما واكيد طبعا كلنا اخوات

واخيرا اتمنى قبول مرورى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2872
ترمام : 33933
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: رسول الله فى الانجيل   الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 6:24 pm

mardona كتب:
تماااااااام ياهيماااااا

ثانيااااا يا زهــــرة سووومه مش تقصد حاااااجة خاااااالص

على راى احمد السقا " محمد نبى وعيسى نبى وموسى نبى" يعنى عندنا الأنبياااء كلهم فى مرتبة واحده

وزى ما سيدنا محمد له القران سيدنا عيسى له الأنجيل وسبدنا موسى له التوراه

وكلنا طبعااا مؤمنين بيها عشان دى ديانات من عند الله

واحنا هنااااااا اخواااااااااات وعمر ما اخ يضايق اخوه او يقوله حاجة تزعله

وانسوااا بقى الكلام اللى قولته فوق ده المفروض كان افضل من كده شوية

دا انتوا ولا اللى فى حرب وما صدقوه

هههههههههههههههه

تمام يا mardona
انا مش قولت حاجه

بس موضوع اننا ننقل توبيكات من غير ما نعرف اللى جواها دى اللى ضايقتنى
مينفعش انقل توبيك وانا معرفش اللى جواه
لانه ممكن يكون بيهاجم دين على غير دينى
يبقى ليه اجرح فى الدين واجرح ناس موجوده على غير دينى

يا جماعه دا منتدى هدفه الاساسى الدراسه
يعنى هنلاقى مسلم ومسيحى مسجل فى المنتدى
يبقى مينفعش نجرح حد فيهم
ولا انا كلامى غلط


وبعدين انا مش بحارب ولا حاجه يا mardona
انا برد على كلام اتقال فى دينى والكلام مش صحيح
ادى كل الموضوع

واخيرا اتمنى انى اكون مش ضايقت اى عضو بكلامى
تحياتى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسول الله فى الانجيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها :: * :.. اســــــلاميـــــات ..: * :: الـمــــلتـــقـــــى الاسلامي-
انتقل الى: