ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدي & أســرة فريندز تجارة بنها
ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدي & أســرة فريندز تجارة بنها
ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها

ملتقى طلبة جامعة بنها | محاضرات |جداول امتحانات |سكاشن |لجميع كليات بنها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن معالجة الاخطاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
misho
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
misho


ذكر
عدد المساهمات : 2353
ترمام : 46119
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 32

فن معالجة الاخطاء Empty
مُساهمةموضوع: فن معالجة الاخطاء   فن معالجة الاخطاء Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011, 12:35 am

الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء
كنا أو جهلاء وأيضا ليس من المعقول ان يكون الخطأ صغيرا فنكبره ونضخمه.. .
إذن لابد من معالجه الخطأ بحكمه ورويه وأي كان الامر فاننا نحتاج بين وقت
واخرالى مراجعة أساليبنا في معالجه الاخطاء..

* ولمعالجه الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عده قواعد ..

* القاعده الاولـــى
(اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً )

تذكر ان اللوم لا يأتي بنتائج ايجابيه في الغالب فحاول ان تتجنبه و كما
يقول انس بن مالك رضي الله عنه (انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر
سنوات ما لا مه على شيء قط )
فاللوم مثل السهم القاتل ما ان ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فؤذيه ذالك
ان اللوم يحطم كبرياء النفس ويكفيك انه ليس في الدنيا احدا يحب اللوم ..

* القاعده الثانيـــة
(أبعـد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ )

المخطئ أحيانا لا يشعر انه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاسي وهو يرى
انه مصيب .اذا لا بد ان نزيل الغشاوه عن عينيه ليعلم انه على خطأ وفي قصه
الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذالك

* القاعده الثالثــه
(استخدام العبارات الطيفه في اصلاح الخطأ )

انا كلنا ندرك ان من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
معالجه الاخطاء .. فمثلا حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان افضل.) (ما
رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح ان تفعل كذا..ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب والادب.. ألا تسمع.. ألا تعقل....أمجنون أنت...كم مره قلت لك .
- فرق شاسع بين الاسلوبين ..إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للاخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه

* القاعده الرابـعــه
( ترك الجدال أكثر اقناعا )

تجنب الجدال في معالجه الاخطاء فهي اكثر واعمق اثرا من الخطا نفسه وتذكر ..
انك بالجدال قد تخسر..لان المخطئ قد يربط الخطا بكرامته فيدافع عن الخطاء
بكرامته فيجد في الجدال متسعا و يصعب عليه الرجوع عن الخطافلا نغلق عليه
الابواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع عن الخطا

* القاعده الخـامسه
( ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل )

حاول ان تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره وفكر في الخيارات الممكنه التي ممكن أن يتقبلها فاختر منها ما يناسبه

* القاعده السادسـه
(ماكان الرفق في شئ إلا زانه..)

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطا ..ونحافظ على كرامه المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
الاعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق
.. حتى علم الاعرابي انه علي خطا

* القاعده السابعــة
(دع الاخرين يتوصلون لفكرتك..)

عندما يخطئ الانسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطا ان تجعله يكتشف
الخطا بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الانسان عندما يكتشف الخطا ثم
يكتشف الحل و الصواب فلا شك انه يكون اكثر حماسا لانه يشعر ان الفكره فكرته
هو..

* القاعده الثامنـة
(عندما تنتقد أذكر جوانب الصواب..)

حتى يتقبل الاخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطا اشعرهم بالانصاف خلال نقدك
..انظر كيف كان الرسول ينتقد و يظهر جوانب الصواب .. قال الرسول صلى الله
عليه وسلم لزياد.. ثكلتك امك يازياد اني كنت لاعدك من فقهاءالمدينه..
فالانسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

* القاعده التاسعـة
( لا تفتش عن الأخطاء الخفيه..)

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهره ولا تفتش عن الاخطاء الخفيه لانك بذ لك تفسد
القلوب ..لان الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

* القاعده العاشرة
(استفسر عن الخطا مع احسان الظن.)

عندما يبلغك خطا عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذالك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق
بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


* القاعده الحاديه عشرة
(امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب.)

مثلا عندما تربي ابنك يكون كاتبا مجيدا فدربه علي الكتابه واثني عليه واذكر جوانب الصواب فانه سيستمر حتما

* القاعده الثانيه عشـرة
(تذكر أن الكلمه القاسية في العتاب لها كلمة طيبه مرادفه تؤدي المعنى نفسه.)

عند الصينيين مثل يقول .. نقطه من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمه الطيبه تؤثر .. والكلام القاسي لايطيقه الناس.

* القاعده الثالثه عشـر
(أجعل الخطأ هينا و يسيرا وابني الثقه في النفس لإصلاحه )

الاعتدال سنه في الكون أجمع وحين يقع الخطأ فليس ذالك مبررا في المبالغه في تصوير حجمه

* القاعدة الرابعه عشر
( تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .)

* وأخيـــرا..
فن معالجه الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benhauniversity.mam9.com/
زهرة الربيع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
زهرة الربيع


انثى
عدد المساهمات : 2872
ترمام : 46633
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 32

فن معالجة الاخطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن معالجة الاخطاء   فن معالجة الاخطاء Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011, 10:36 am

توبيك جميل اووووى يا ميشو

فعلا فن لابد ان ندرك اهميته
ولابد ان نستغله فى التعامل مع الاخطاء

تسلم ايدك يا ميشو

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibrahim Tiger
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ibrahim Tiger


ذكر
عدد المساهمات : 1716
ترمام : 41739
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 32

فن معالجة الاخطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن معالجة الاخطاء   فن معالجة الاخطاء Emptyالأربعاء 23 مارس 2011, 1:37 pm

توبيك رائع جدا يا ميشو ومعلومات قيمه


تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن معالجة الاخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة جامعة بنها|منتدى تجارة بنها :: الاقسام العامة :: التنميه البشريه وتطوير الذات-
انتقل الى: